أنوال


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
التبادل الاعلاني
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
الموضوع أن يكون محصوراً بين 10 و 255 حرفاً
الإصلاح الديني
2008 - العالم غداة الحرب العالمية الأولى
قراءة في كتاب” ظاهرة الشعر الحديث” للدكتور أحمد المعداوي
تعريف الدكتور خليل رضا اليوسفي - استشاري طب العائلة
تعليم اللغة لفرنسية للمبتدئين والمتقدمين بالصوت والصورة
la boîte à merveille
{ قراءة ثانية لشعرنا القديم }الفصــــل الخامـــس
{ قراءة ثانية لشعرنا القديم }الفصــــــل الثــــالــــــــث
Prayer Times-برنامج مواقيت الصلاة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
anoual
 
simo
 
ali
 
عبد الرحمان
 
islam
 
cat
 
marrakchia
 
aguiloul mustapha
 
sm_chosen
 

شاطر | 
 

 ما يأخذه المأذون الشرعي على عقد النكاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 209
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: ما يأخذه المأذون الشرعي على عقد النكاح   السبت يوليو 05, 2008 4:51 pm

السؤال:
بعث رجل سؤالا يقول فيه: ما رأيكم في الذي يأخذه المأذون الشرعي من نقود على عقد النكاح؟ هل يحل له ذلك أم أنه مكروه؟ نرجوكم إيضاح الجواب وفقكم الله للصواب.


المفتي: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل

الإجابة:

الحمد لله وحده. إذا كان ذلك بموجب شرط يشترطه العاقد، فالظاهر أنها تدخل في باب الإجارة على شيء يختص فاعله أن يكون من أهل القربة، وإن كان بدون شرط، فالأولى عدم الأخذ؛ تعففا ورغبة فيما عند الله؛ لأن ثواب مثل هذا عند الله عظيم لمن صلحت نيته، لاسيما إذا كان العاقد مستغنيا عنه، وله راتب على هذا العمل.

وقد ذكر هذه المسألة الشيخ عبد الرحمن بن قاسم في (الدرر السنية مجموعة الأجوبة النجدية)، فقال: وسئل بعضهم: هل يجوز أخذ الأجرة على عقد النكاح؟
فأجاب: يتخرج جواب هذه المسألة على جواز أخذ الأجر على تعليم القرآن، وهو على روايتين: قال ابن عمر: لا تجوز على عمل يختص فاعله أن يكون من أهل القربة: كالحج، والأذان، ونحوهما، وكره إسحاق تعليم القرآن بأجر، قال عبد الله بن شقيق: هذه الرغفان التي يأخذها المعلمون من السحت. وعنه: يصح. وأجازه مالك والشافعي. قال: فإن أعطي المعلم شيئاً من غير شرط جاز. قال أحمد: لا يَطْلُب، ولا يشارط، فإن أعطي شيئاً أخذه. وقال: أكره أجرة المعلم إلى آخره. انتهى.

وأجاب الشيخ عبد الله أبابطين: وأما الجُعل على عقد النكاح، فلا بأس به، إذا أعطي بغير شرط، فإن كان بشرط، فلا أدري، وأنا أكرهه. انتهى.

وقد سئل شيخنا، الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله عن ذلك.
فأجاب: لا يجوز، فإن عقد لهم، وأعطوه بدون شرط، فلا بأس. والأولى أنه لا يقبل؛ لأنه ينقص الأجر (1). انتهى. ذكره في الفتاوى السعدية. والله أعلم.

___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iwa9ra.ma
 
ما يأخذه المأذون الشرعي على عقد النكاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنوال :: الأحاديث النبوية الشريفة :: الفتاوي الدينية-
انتقل الى: